in ,

نواب الأردن يهاجمون “النسور” ويرفضون موازنة 2015

نواب الأردن يهاجمون "النسور" ويرفضون موازنة 2015

property=”content:encoded”>

أعلن عددٌ من النواب الأردنيين، اليوم الأحد، عن رفضهم للموازنة العامة لعام 2015، منتقدين بشدة سياسات حكومة عبدالله النسور، الاقتصادية والمالية.

وقالت النائب رولا الحروب، خلال كلمتها في جلسة البرلمان: إن “معظم الفرضيات التي بُنيت عليها تقديرات الإيرادات والنفقات في الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية خطأ، وأذكر منها فرضية أسعار النفط التي بُنيت على سعر مائة دولار للبرميل، في حين أن اللجنة المالية دعتها إلى اعتماد متوسط سعر 60 دولارًا كسعر أقرب إلى الواقع”.

وأضافت: “أسعار الغاز المسال الذي سيبدأ استيراده في شهر يوليو من هذا العام والذي ربطته (الحكومة) أيضًا بسعر المائة دولار مع أنه دون ذلك بنسبة لا تقل عن 40 بالمائة، وفرضية تعريفة الكهرباء المحلية التي بنتها على رفع الأسعار بنسبة تصل الـ15 بالمائة إلى بعض الشرائح، في حين خفضها المجلس إلى النصف”.

وتابعت “رولا”: “أما على صعيد مؤشرات الاقتصاد الكلي فقد افترضت الحكومة أيضًا جملةً من الفرضيات الخاطئة، ومنها فرضية نمو الإيرادات المحلية إلى 9 بالمائة، معولةً على تصاعد الإيرادات الضريبية، ومنها ضريبة الدخل التي بنتها على فرضية جمع 130 مليونًا إضافية من الجباية، خفضها مجلس الأمة إلى 70 مليون دينار، وربما أقل في ظل الانكماش المستمر الذي تشهده الأسواق”.

وأوضحت أن فرضية نسبة التضخم ستزيد حتمًا عن 2.4 بالمائة في ظل التوقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفط في منتصف العام الحالي، وفرضية نمو الصادرات السلعية بنسبة 3.8 بالمائة، في حين أن صادراتنا تعاني ضعفًا في التنافسية والقدرة على الوصول إلى الأسواق؛ فيظل تحديات أسعار الطاقة والمياه وارتفاع كُلَف الإنتاج والمنافسة غير العادلة وسياسات الإغراق التي لم تواجهها الحكومة بأي إجراءات حمائية.

ماذا تعتقد؟

"السيسي": ملك الأردن عرض إرسال قواته لمحاربة "الإرهاب" بليبيا

“السيسي”: ملك الأردن عرض إرسال قواته لمحاربة “الإرهاب” بليبيا

"النسور" يوجه بمعالجة مشكلة الكهرباء في جنوب الأردن

“النسور” يوجِّه بمعالجة مشكلة الكهرباء في جنوب الأردن