in ,

قيادي مفصول بإخوان الأردن يُهاجم المراقب العام وقادة الجماعة

قيادي مفصول بإخون الأردن يُهاجم المراقب العام وقادة الجماعة

property=”content:encoded”>

شنَّ المراقبُ العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين عبد المجيد الذنيبات، هجومًا عنيفًا على قيادة الجماعة برئاسة المراقب العام همام سعيد، منتقدًا سلسلة من الإجراءات التي أقدمت عليها الجماعة خلال عهده.

وأكد “الذنيبات”، المفصول من مجلس شورى الجماعة، في حوارٍ لوكالة أنباء “عمون” الأردنية، على أن الفيصل بينه بين القيادة الحالية هي “الميدان بينهما”، ومشددًا في الوقت نفسه على أن “الحركة التصحيحية” التي يتزعمها تنادي بالشرعية وتحتكم إليها، فيما الأخرى “تدعيها” وهي ليست كذلك، على حد زعمه.

وجدد تأكيده على امتلاكه وثائق توضح أن “تأسيس الجمعية كان في العام 1945م على أساس أنها فرع من القاهرة، وما كان التعديل الذي طرأ على الترخيص في العام 1953م إلا شكليًّا، تعلّق بتغيير المسمى إلى جماعة دون أن يمسّ التبعية للقاهرة”.

وبحسب “الذنيبات”، تُشير الوثائق إلى أن “المادة الأولى من طلب التأسيس تنصّ على أن الجمعية تتألف في عمّان باسم جمعية الإخوان المسلمين كفرع تابع للمركز الرئيس لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة، تعمل بموجب إرشاداته وتوجيهاته”.

كما تؤكد “وثيقة أخرى صادرة بتاريخ 23-2-1953 عن مجلس الوزراء الموافقة على استبدال كلمة جمعية أو نادٍ أينما وردت في النظام الداخلي لهذه المؤسسة بجماعة الإخوان المسلمين”.

واتهم “الذنيبات”، قيادة الجماعة بأنها “لم تعطِ أُذنًا صاغية للنداءات المتكررة لتصويب وضع الإخوان في الأردن”، نافيًا وصف ما “يقوم به وعدد من القيادت بـ”الانقلاب” أو “الإقصاء”، ومعتبرًا أن “الإقصائيين من لم يسلكوا طريقًا شرعيًّا قانونيًّا أخويًّا، بل استحوذوا على الجماعة، وأهملوا باقي الإخوان الآخرين”.

وزعم القيادي المفصول بالإخوان مجددًا أن “تنظيمًا سريًّا يقود الجماعة ويتحكم بمفاصلها”، مستندًا إلى المال الذي “يُغدق” على نشاطات الحركة، ومتهمًا باستخدام المال السياسي لتزوير الانتخابات، والذي حافظ على موقع قيادة الجماعة من خلال منع فصل “المُزور” له في انتخابات الشعب المؤهلة إلى مجلس الشورى.

ماذا تعتقد؟

مراقب إخوان الأردن يطالب الملك بالتدخل ويطرح مبادرة توافقية

مراقب إخوان الأردن يطالب الملك بالتدخل ويطرح مبادرة توافقية

إخوان الأردن يمهلون المراقب العام لحل الأزمة داخليا

إخوان الأردن يُمهلون المراقب العامّ لحلّ الأزمة داخليًّا