in ,

الأردن: “‏الإدارية” تلغي 3 قرارات فصل لطلبة من “اليرموك”

الأردن: "‏الإدارية" تلغي 3 قرارات فصل لطلبة من "اليرموك"

ألغت المحكمة الإدارية ثلاثة قرارات لمجلس عمداء جامعة اليرموك المتعلقة بالفصل النهائي لعدد من الطلبة، إثر مشاجرة وقعت بالجامعة في 20 تموز من عام 2014.

وقالت المحكمة التي عقدت جلستها العلنية برئاسة رئيس المحكمة القاضي جهاد العتيبي وعضوية القضاة الدكتور سعد اللوزي والدكتور نشأت الأخرس، وبحضور وكيل المستدعين الطلاب الثلاثة المحامي راتب النوايسة: إن وقائع الدعاوى الثلاث تشير إلى وقوع أحداث داخل حرم جامعة اليرموك بتاريخ 20 تموز 2014.

وأضافت: أنه وفي نفس اليوم قرر مجلس عمداء الجامعة فصل عدد من طلبة الجامعة فصلًا نهائيًّا، كان من بينهم الطلبة المستدعون، وذلك دون إجراء تحقيقات معهم ودون الاستماع لأقوالهم.

وقالت المحكمة: إنه من المبادئ المستقرة في مجال المساءلة التأديبية أنه لا يجوز توقيع عقوبة تأديبية إلا بعد سماع أقوال الشخص محل المساءلة وتحقيق دفاعه، بحيث تكون المسالة مستكملة لأركانها، ولا تكون كذلك إلا إذا تم تناول الواقعة التأديبية بالتدقيق والتمحيص وفي مقدمتها أدلة ثبوتها، مع توفير ضمانة الدفاع عن النفس كحق مقدس وتوفير مقوماته الأساسية لمباشرته أمام سلطة التأديب، وأهمها إخطار الشخص المعني بالمثول، واستجوابه ومنحه الحق بتقديم ما يثبت دحضه للادعاءات المنسوبة إليه واستحضار شهوده ومناقشتهم.

وأضافت أن النصوص الدستورية كفلت حق الدفاع عن النفس ما يستدعي توفير مثل هذه الضمانات أمام مجلس العمداء باعتباره سلطة تأديب؛ حتى لا يتعرض الطالب للاضطهاد أو التعسف، وتكفل له الطمأنينة التامة، وتمكنه من نفي التهم المسندة إليه وتحقيق دفاعه، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات التي يتعين اتباعها دون الحاجة إلى ورود نص عليها؛ إذ إن قواعد العدالة والإنصاف وتمكن الأفراد من حقوقهم وحرياتهم لا تحتاج إلى نص من تعليمات لتقريرها.

ووجدت المحكمة أن تلك الضمانات قد تم تغييبها كليًّا؛ إذ تمت الوقائع التي نجمت عن الملاحقة التأديبية وصدر القرار التأديبي بفصل المستدعين في التاريخ ذاته دون أن يتم استدعاء المستدعين واستجوابهم وسماع أقوالهم وتمكينهم من بسط دفاعهم الأمر الذي ينطوي على فهم خاطئ لأحكام تعليمات تأديب الطلبة في جامعة اليرموك؛ مما يستوجب الحُكم بإلغاء قرارات فصل الطلبة المستدعين فصلًا نهائيًّا من الجامعة.

ماذا تعتقد؟

مقتل أردنيّ تحت التعذيب في سجون "الأسد"

مقتل أردنيّ تحت التعذيب في سجون “الأسد”

‏الأردن يعلن تبنيه خطة إعلامية عربية لمواجهة الفكر داعش ‏

‏الأردن يعلن تبنِّيه خطة إعلامية عربية لمُواجَهة فكر داعش