in ,

62 شكوى متعلقة بـ”الحق في محاكمة عادلة” أمام حقوق الإنسان

حقوق الإنسان يتلقى 62 شكوى متعلقة بـ"الحق في محاكمة عادلة"

property=”content:encoded”>

تلقّى المركز الوطني لحقوق الإنسان العام الماضي 62 شكوى متعلقة بـ”الحق في محاكمة عادلة” ركزت على طول أمد التوقيف القضائي، ورفض طلبات إخلاء السبيل، والتظلم من إجراءات قضائية.

وأفاد تقرير صادر عن حالة حقوق الإنسان في الأردن، للعام 2014، اليوم الخميس، بأن نتيجة الشكاوى هي: إغلاق 7 شكاوى بالوصول إلى نتيجة مرضية، و3 أخرى كونها تقع خارجَ اختصاص المركز، فضلًا عن 7 لعدم ثبوت وجود انتهاك، بينما ما تزال 45 قضية قيد المتابعة والتحقق.

وأوضح التقرير أن المركز استقبل 16 من طلبات المساعدة تمحورت حول الحاجة إلى المساعدة القانونية، والعفو العام والخاص، أُغلق 4 منها، اثنتان بالوصول إلى نتيجة مرضية، واثنتان لأنهما تقعان خارج اختصاص المركز، بينما ما تزال اثنتا عشرة منها قيد المتابعة والتحقق أيضًا.

أما المحاكم الشرعية فأبان التقرير أنه ما يزال القضاء الشرعي يعاني جملة من التحديات، سبق للمركز أن أوردها في تقاريره السابقة، ولم يطرأ أي جديد عليها العام الماضي.

أما القضاء الكنسي، فأكد التقرير أن قانون مجالس الطوائف المسيحية الذي تم إقراره مؤخرًا تضمَّن مجموعةً من الأحكام تساهم في تعزيز الحق بمحاكمة عادلة، ومن أهمّها تحديد الشروط الواجب توفّرها فيمن يعيّن قاضيًا، والسماح لكل طائفة معترف بها بتشكيل محكمة استئناف في المملكة خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر.

يشار إلى أن القانون لا يزال يعاني عددًا من الإشكاليات، والقصور أهمها عدم إخضاع قرارات محاكم الاستئناف الخاصة بالطوائف المسيحية لرقابة محكمة التمييز.

 

ماذا تعتقد؟

هل منعت السلطات الأردنية "سلمان العودة" و"جاسم سلطان" من دخول البلاد؟!

هل منعت السلطات الأردنية “سلمان العودة” و”جاسم سلطان” من دخول البلاد؟!

أردني يفضل المحاكمة على البقاء مع تنظيم "الدولة"

أردني يفضل المحاكمة على البقاء مع تنظيم “الدولة”